recent
أخبار ساخنة

تعرف علي اداة Google Lens وعلاقتها بالطب

أعلنت Google عن ميزة جديدة في تطبيق Google Lens للكشف عن الصور تمكّن المستخدمين من تحديد حالات ناجمة في الجلد وتشخيصها في المرحلة الأولى.

Google Lens


يمكن استعمال كاميرا Google Lens لَتَصْوير أي عنصُر غامِض أو غير معروف على الجِلْد. سَتَقُوم الأداة بِتَحْليل الصورة وَالْبِحْث عن صُور مُشابِهَةٍ على الإنترنت، ثُمَّ تَعْرِضُها للمُستخدِم لِيَحدِدَ الصُّورَةَ الأكثر مِلائِمَةً والأقرب للحالة الموجودة بِالفعل، بِالإضافَةِ إلى تزويده بِمَعلوماتٍ حَصَلَ عليهَا مِنَ الْمَقالات المُنْشَورَةِ على الإنترنت حَوْل هذه الحالة.


بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتطبيق Google Lens الكشف عن مناطق أخرى في جسم الانسان، وهو ما يمكنه من وصف المشاكل التي يعاني منها المستخدم والحصول على تقدير أولي لحالته، وذلك قبل الذهاب إلى الطبيب.


يعرف Google أن العديد من الناس يستخدمون محرك البحث التقليدي للبحث عن الأعراض والأمراض باستخدام عبارات البحث المكتوبة، ولكن هذا الخاصية ستساعد في تسريع عملية البحث وتحقيق نتائج أكثر وضوحًا.


من المتوقع بأن تُتيح الميزة الجديدة التي لم يتم الكشف عن موعد إطلاقها من جانب Google تدريجيًا خلال الأسابيع القادمة.


صرحت Google سابقاً بأن الهدف الأساسي لميزة العرض الجديدة لنتائج البحث هو إتاحة المعلومات والبيانات للمستخدمين حول الحالة المراد البحث عنها، وليس لتشخيص الحالة بشكل قطعي ونهائي، بالإضافة إلى أنها لا تعتبر بديل للاستشارة الطبية المتخصصة.


تم تصميم Google Lens كأداة تستخدم للتحليل المرئي للصور لتوفير نتائج البحث. تشبه Google Lens محرك البحث العادي لـ Google، وما يميِّزها هو القدرة على توفير المعلومات التي يحتاجها المستخدم، وذلك عن طريق تصوير هاتفه الذكي أو أي صورة، دون الحاجة إلى كتابة عبارات البحث.


قبل عامين، أعلنت شركة جوجل عن تطبيق صحي يدعى "ديرم أسيست" والمختص في تشخيص الأمراض الجلدية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. حصل هذا التطبيق على موافقة الاتحاد الأوروبي، ولكن لم يتم ترخيصه بواسطة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) حتى الآن، ويتم التطبيق حالياً لعمليات الاختبار والتطور.


google-playkhamsatmostaqltradent