recent
أخبار ساخنة

الربح من الانترنت : الربح من بيع الكورسات أونلاين

عند الانتهاء من الدورات التدريبية عبر الإنترنت وإكمالها، ستكون هذه هي المرحلة الأولى لبدء جني الأموال من الإنترنت، وتأتي المرحلة الصعبة، وهي كيفية تسويق وبيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

الربح من الانترنت : الربح من بيع الكورسات أونلاين



عندما تصل إلى مرحلة بيع الدورات، ستجد صعوبات وعقبات مختلفة ومعقدة. ستجد أن هناك العديد من المنصات لبيع الدورات عبر الإنترنت في بلدان مختلفة، والسؤال الأكثر إلحاحًا هو كيف يمكنني إحضار هذه الدورات إلى السوق وإقناعهم بالشراء.


إذا كنت مهتمًا حقًا بجني الأموال عبر الإنترنت ولديك الخبرة والمعلومات التي تبيعها في العالم الافتراضي، فسوف أساعدك بالمعلومات والخطوات لتجاوز هذه المرحلة الصعبة، وسأزودك أيضًا بالمعلومات التي تحتاجها بما في ذلك بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت، وجميع المعلومات والموارد.


طرق بيع الكورسات أونلاين



تعتبر فكرة بيع الدورات على الإنترنت من أفضل الطرق للربح من الإنترنت وكسب آلاف الدولارات شهريًا، ولكن لكي تبدأ هذا المشروع المربح، يجب أن تكون بارعًا في ما تفعله لأنك ستقوم بالكشف عن  أسرار المجال في هذه الدروس.


هذه الفصول هي كيف تعمل الأشياء. في حقل أو سر خدمة معين، لنفترض أن هناك 500 شخص يبحث عن كيفية النجاح في قناة يوتيوب، لديك المعرفة والخبرة لجعل هؤلاء الأشخاص ناجحين في يوتيوب، لذلك عليك، كمحترف في هذا المجال، إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت تحتوي على جميع أسرار يوتيوب و نقلها عبر الإنترنت حيث تقوم ببيع هذة الخبرات لهؤلاء الاشخاص.

وهناك عدة طرق مختلفة لذلك منها :

  • يمكن بيع الدورات على المواقع والمدونات الشخصية.
  • يمكنك بيع الدورات التدريبية في Course Marketplace.
  • بيع الدورات التدريبية على منصات الدورة التدريبية عبر الإنترنت
  • بيع الدورات التدريبية على وسائل التواصل الاجتماعي.


دعونا نشرح بالتفصيل واحدًا تلو الآخر ونتعلم كيفية تسويق الدورات التدريبية عبر الإنترنت، على النحو التالي:


بيع الكورس على موقعك



بيع الدورات على موقع الويب الخاص بك أو مدونتك من أفضل الطرق للربح من بيع الدورات لأنه مجاني وغير مقيد بالقانون، ومن أكبر مزايا الربح من موقع الويب الخاص بك أنه لا يمكن لأي شركة خصم الربح منك، وهذا بالطبع بسبب خبرتك ومعرفتك في نجاح الموقع، سواء من خلال تحسين محركات البحث.


بالطبع، هناك العديد من المنصات لإنشاء مواقع الويب والمدونات عبر الإنترنت، فهناك منصة ووردبريس و بلوجر ما عليك فعله هو أن يكون لديك زيارات على موقع الويب، لأنه بدون زيارات مهتمة بهذه الدورات لا يوجد ربح.


إذا كنت تستخدم مدونة  بلوجر، فإن هذا الشيء يتطلب منك فقط الحصول على زيارات، سواء كانت من محرك بحث جوجل أو من مواقع التواصل الاجتماعية، إذا كنت تستخدم منصة ووردبريس، نفس الشيء.



بيع الدورات في سوق الدورات



سنجد أن هذه الخدمة هي التي يستخدمها المسوقون أكثر من غيرها في دوراتهم، باستخدام منصات مثل Udemy و SkillShare.



سبب استخدام السوق كمصدر لبيع الدورات التدريبية بدلاً من موقع الويب هو أنه ليس لديه الوقت لإنشاء موقع ويب وكتابة مقالات والامتثال لسياسات تحسين محركات البحث والمتطلبات الأخرى لنجاح موقع الويب، ولهذا، يستخدم فقط سوق الدورة التدريبية، مع أخذ نسبة مئوية من الأرباح منه.


المنصات، أو ما نسميه أسواق بيع الدورات، تشمل عددًا كبيرًا من الدورات المدفوعة والمجانية، وعددًا كبيرًا من الطلبات من الأطراف المهتمة التي تشتريها بأسعار مختلفة.



يمكن أن تساعدك هذه المنصات في الوصول إلى عدد كبير من المتعلمين المحترفين لدفع تكاليف دوراتك، لذلك عليك إقناعهم بشراء دورات منك دون الخروج والبحث عن منافسين.



تظل عملية أخذ دورة التسويق على Udemy والأنظمة الأساسية الأخرى هي الخيار الأفضل للمسوقين لأن الدورة التدريبية سهلة الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص على المنصة. ومع ذلك، هناك أيضًا بعض العيوب:


  1. هو أن السوق يأخذ منك أرباحًا، تصل أحيانًا إلى 50٪ من الأرباح التي تحققها من خلال المنصة.
  2. هو أنه لا يتم التعامل مع سعر الدورة كما يحلو لك، مما يعني أنه يجب عليك اتباع جميع شروطهم وتعليماتهم فيما يتعلق بالمبلغ المقدم لك.
  3. هناك قضايا تحتاج إلى حل أو التشاور ويصعب التواصل معهم.


ومع ذلك، نظرًا لكل هذه العيوب، إذا لم تكن جيدًا في جلب زيارات إلى موقع الويب الخاص بك ولم يكن لديك متابعون، فإن سوق الدورات التدريبية هو دائمًا الخيار الأنسب والأفضل.



هناك العديد من المنصات التي تقدم أسواقًا لبيع الدورات التدريبية، لكنني سأشارك معك اثنين من موقعنا demy tech:


  1. Udemy
  2. SkillShare



بيع الدورات على إحدى منصات الدورات




وهناك أيضا طريقة ثالثة وهي بيع الدورات من خلال منصات الدورات بالطبع هناك العديد من منصات الدورات التي تزودك بخدمات الاستضافة والتسويق، وهناك اختلافات بينها كما سنرى.




هناك نوعين من هذه المنصات:




المنصة المستقلة Standalone


توفر لك الأنظمة الأساسية المستقلة جميع خدمات الاستضافة والدعم والموارد التعليمية اللازمة، وربما أدوات التسويق التي تختلف باختلاف النظام الأساسي.



تتمثل إحدى مزايا النظام الأساسي المستقل في أنه يفتح لك مكانًا للعمل بمفردك أو كرجل أعمال فردي مع عمل أقل، ولكن له أيضًا عيب يتمثل في أن أدواته التسويقية غالبًا ما تكون محدودة.




منصة الكل في واحد All in One



منصة الكل في واحد أو المنصات الكل في واحد هي أفضل منصة على الإطلاق وتعتبر الأقوى والأفضل.


توفر لك المنصة كل ما تحتاجه من كل زاوية لبيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت، من بناة مواقع الويب إلى أدوات التسويق، وأدوات التشغيل الآلي، وإنشاء مجتمع من أجلك.


بالطبع، تختلف هذه المنصات من منصة إلى أخرى، ليس فقط من حيث المزايا والخدمات والتكلفة، ولكن بشكل عام، هذه المنصات هي الخيار الأفضل للجميع تقريبًا.



أشهر المنصات لبيع الكورسات وهي :





كيفية التسويق للكورسات على الانترنت



ليس من السهل كسب المال على الإنترنت، إلا إذا قمت بدراسة المجال الذي تعمل فيه من جميع الزوايا، ومجال بيع الدورات نفس الشيء يمكن أن يضاعف أرباحك.



في الأوقات التي نعيشها الآن، إذا قمت بتحسين تسويقك عبر الإنترنت، فأنت بطل، إذا كنت تعرف كيفية استخدام قنوات التسويق عبر الإنترنت بشكل صحيح، فستحقق الكثير في العالم الافتراضي وبهذة التجارب لديك سوف تبيع الكثير من الدورات وكسب المال الكثير منها.



تشمل أهم قنوات التسويق الرقمي التي يمكنك الاعتماد عليها لتسويق دوراتك عبر الإنترنت ما يلي:




السوشيال ميديا


تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بشكل شائع لتسويق المنتجات والخدمات والمواقع الإلكترونية من أجل الربح من الإنترنت.

تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دورًا كبيرًا جدًا في الترويج لعدة أشياء في العالم الافتراضي، لكن الاعتماد عليها كمصدر للدخل اليومي وأحيانًا بدون مواقع التواصل الاجتماعي، لن تفوز ولا حتى فلسا واحدا.



تشمل مواقع الشبكات الاجتماعية هذه الفيس بوك، تويتر، انستغرام، اليوتيوب، بانتيريست، لينكدان، تيك توك وغيرها من المواقع التي تقود زيارات كثيرة. ومع ذلك، يجب عليك اختيار النظام الأساسي المناسب لجمهورك المستهدف، مثل:


  • إذا كنت تقدم دورات في مجال التصميم والرسم، فمن الأفضل استهداف منصات مثل Instagram و Pinterest.
  • إذا كنت تقدم دورات في التسويق والمبيعات، فمن المحتمل أن يكون LinkedIn أفضل منصة للترويج لدوراتك التدريبية.
  • إذا كنت تستهدف السوق الخليجية، وخاصة المملكة العربية السعودية، فسيكون Twitter هو أفضل مكان للبدء.



تحسين محركات البحث SEO


في موقع ويب أو حتى سوق عبر الإنترنت، من أهم الأشياء التي يجب عليك الاعتماد عليها هي الكلمات الرئيسية او الكلمات المفتاحية.


أنت لا تبيع الأوهام والقصص الخيالية، بل تبيع الدروس التي يبحث عنها الأشخاص في محركات البحث والمواقع الإلكترونية من جوجل، لذلك من أجل نجاح موقع الويب الخاص بك، عليك الاعتماد على معايير محرك البحث الأمثل.


ليس من الضروري إنشاء موقع ويب يبيع الدورات التدريبية، ولكن يمكنك إنشاء موقع ويب خاص بالتخصص وتقديم أقسام أو محتوى من الدورات التدريبية التي تبيعها.


على سبيل المثال، لديك موقع على شبكة الإنترنت مربح على الإنترنت، وقد ذكرت موضوعًا عن ربحية التجارة الإلكترونية. بالطبع يحتوي هذا الموضوع على مقالات وصور وكلمات رئيسية للحصول على زيارات من محركات بحث جوجل.




التسويق بالبريد الإلكتروني



يتطلب التسويق عبر البريد الإلكتروني نفسه دورات لتعلم كيفية التسويق لأن هذه إحدى أهم الخطوات التي يجب على المرء أن يتعلمها ليصبح مسوقًا محترفًا لأن التسويق عبر البريد الإلكتروني لديه إمكانات هائلة لتحقيق أرباح ضخمة.



أخي العزيز، كل ما عليك فعله هو بناء قاعدة لك من رسائل البريد الإلكتروني من عملائك المهتمين بمكانتك التدريبية.



لهذا عليك أن تدرس بجد، لكننى سأقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك في عملك، على النحو التالي:



يجب عليك توفير كتب تعليمية إلكترونية ودورات مصغرة مجانية. هنا، من أجل استخدامها مجانًا، يجب أن تكون مسجلاً في Gmail الخاص به، ويمكنك استخدام عملية لإحضار الحساب إلى البريد الإلكتروني.


ندوات عبر الإنترنت تجمع رسائل البريد الإلكتروني للعملاء.


قم بتسويق رسالتك الإخبارية لصالح عملائك وستجد بمرور الوقت أنهم سيشتركون فيها.


استخدم إعلانات فيسبوك الممولة.




التسويق بالعمولة Affiliate Marketing



يعد التسويق بالعمولة أحد أكثر الطرق فعالية لكسب المال من الإنترنت حيث يساعدك على جمع عدد كبير من الحسابات باتباع خطة تسويق عبر البريد الإلكتروني.



العملية ومحتواها، أي أنك توافق على المسوق التابع لك، حيث تقدم له نسبة معينة من كل عملية اشتراك من جانبه في دورتك التدريبية.


لذلك على سبيل المثال، إذا أحضر 300 طالب جديد شهريًا وكسبت 60 دولارًا لكل منهم ومنحته 20 دولارًا لكل طالب فستكسب 12000 دولار بدون تسوق هذه الدورات.




هذا ما يمكنني مشاركته معك لأنني أعلم أن هناك العديد من الطرق لتحقيق الدخل من الإنترنت عن طريق بيع الدورات التدريبية، وآمل أن تكون قد استفدت من هذا الشرح.



google-playkhamsatmostaqltradent