recent
أخبار ساخنة

كيفية كتابة مقال متوافق مع الـ SEO وتصدر محركات البحث ؟

يعد الربح من الإنترنت عن طريق كتابة المقالات من أصعب الطرق لتحقيق الدخل من مدونتك، لأن التدوين عملية تطبيقية تتطلب الخبرة ومواكبة أخبار SEO والتحديثات من جوجل، وكذلك الصبر والعزم، وهذا المجال الذي لا تفعله لست بحاجة لتقليد الآخرين، والاعتماد على طريقة واحدة في التفكير، ولكن يجب أن تكون بارعًا في التدوين من كل النواحي، يقدم جودة ترحب بها محركات البحث ويستمتع بها القراء.

كيفية كتابة مقال متوافق مع الـ SEO وتصدر محركات البحث ؟




يربح الكثير من المدونين ملايين الدولارات عند كتابة مقالات على مدونات بلوجر و ووردبريس، ولهذا السبب نتبع نفس النهج في عالم التدوين ونجني مبالغ ضخمة في المستقبل، لكن التقليد لا يكفي، بدلاً من ذلك من الضروري أن تتعلم جميع معايير تحسين محركات البحث (SEO) المسؤولة عن نجاح مقالاتك ومواقعك الإلكترونية أكمل، من لا يعرف ماهية مُحسّنات محرّكات البحث وما الذي يفعله في موقع الويب وما هي قواعد تحسين محركات البحث، سأقدم لك شرحًا كاملاً من الألف إلى الياء.



قبل أن نبدأ في جني الأموال من الإنترنت عن طريق كتابة المقالات، علينا أولاً أن نتعلم كيفية كتابة المقالات، وما الذي يجب أن أركز عليه أكثر، وما هي الخطوات الصحيحة لنجاح المقالة، ومعنى تحسين محركات البحث، والعديد من الأشياء الأساسية التي هي إحدى طرق كسب المال من الإنترنت.



كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو  للترتيب في نتائج بحث جوجل ؟



تعد كتابة مقال أمرًا سهلاً، فأنت لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في تحسين محركات البحث (SEO)، فهذا يكفي إذا كنت تتحدث اللغة المرغوبة بطلاقة (مثل العربية) وبدأت في التدوين، ولكن هل تعتقد أنك ستنجح بعد التدوين وجعله أولاً المكان أم الصفحة الأولى؟ هل يبحث الناس عن هذه المقالة في محركات البحث؟ جوجل؟ هل سأربح المال حقًا من هذه المقالة؟ لهذا السبب سأشرح لكم، الفكرة ليست كتابة مقالات، ولكن كيفية جعلها تصل إلى عدد كبير من الناس وتحويلها إلى دولارات كل يوم.


ستخبرني أن بعض المقالات تظهر في محركات البحث، وترتيبها جيد، ولا يوجد معيار لتحسين محركات البحث، ومؤلف المقال يكتبها كما يشاء، ما هو تفسيرك لذلك؟ نعم هناك تفسير واضح على النحو التالي:



  1. يكتب المدون عن موضوع ما بشكل عشوائي، لكنه يدخل الكلمات الرئيسية دون أن يعرف ذلك، وهذا يحدث كثيرًا لأنه، على سبيل المثال، إذا قلنا أن كلمة الربح من الإنترنت هي كلمة رئيسية، فإن 99٪ من الشخص سيكتب هذا الربح من الإنترنت أكثر من 5 مرات في الموضوع، لذلك تجد أنه استخدم الكلمة المفتاحية أولاً دون علمه.
  2. طول الفترة الزمنية التي قضاها المدون في كتابة المقالات.

هل أنت مقتنع بأنك تريد البدء في تحقيق الدخل من مدونتك وتريد معايير تحسين محركات البحث (SEO)، فلا تضيع الوقت، فلديك 10 دقائق فقط لقراءة المقالة لتتعلم أساسيات الوظيفة وتكوين أموال التدوين المستقبلية الخاصة بك على الإنترنت.




ما معنى سيو SEO ؟



تحسين محرك البحث باللغة الإنجليزية: (تحسين محرك البحث)، المعروف باسم Search Engine Optimization، هو أحد القواعد والأسس التي يعتمد علي معظم المدونين المحترفين في مجال التدوين والربح من موقع الويب، وهو عنصر إضافي مثبت في المقالة التي يكتب المدونون من أجل تحسين المقال، أو بعبارة أخرى تحسين مظهر موقعك على الويب أو مدونتك مجانًا في نتائج محرك بحث جوجل، ولا يقتصر تحسين محركات البحث على كتابة المقالات فحسب، بل على العديد من العوامل التي يجب أن تكون موجودة على موقع الويب.




ما هى شروط السيو للمبتدئين ؟



هناك العديد من العوامل التي يجب أن تكون على دراية بها، لكنك تحتاج إلى مرحلة احترافية، لأنه ليس كل من يعرف مُحسنات محركات البحث يعني أنه مُحسن محركات بحث محترف، لأن بعض الأشخاص لديهم أسرار لجعل المقالات تحتل مرتبة عالية في مُحسنات محركات البحث لفترة قصيرة، ولكن سأكتب مقالاً على مدونتي لأشارككم أهم معايير تحسين محركات البحث (SEO) للمبتدئين.



  1. قبل أن تتمكن من كتابة مقال على موقعك، يجب أن تكون لديك فكرة عن الموضوع من أجل بناء كلمات رئيسية له.
  2. ركز على الكلمات الرئيسية التي ستصبح موضوعات.
  3. يتطلب الأمر ذكائك لإقناع زوارك بالبقاء لفترة أطول في المحتوى الخاص بك.
  4. اختيار العنوان الرئيسي .
  5. الكلمات الدلالية في الصور .
  6. عدد الكلمات في المحتوى .
  7. مشاركة الروابط الخارجية والداخلية في المقال.
  8. تقديم الموضوعات التي يبحث عنها الناس، وخاصة تلك الحصرية التي تحتوي على أحاديث اليوم.
  9. تجنب الاخطاء الاملائية .
  10. أضف مقطع فيديو في سطر الموضوع لأن هذا ما يجعل الزائرين ينتظر أطول.



هذه ليست سوى بعض الأشياء التي ستحتاجها كمبتدئ في عالم تحسين محركات البحث، وهي ما ستجعلك ناجحًا وتجعل نفسك أفضل. سنبدأ الآن بالمرحلة التي يتعين عليك فيها التقديم، نريد فقط أن يكون لديك القليل من الوقت لتتعلم كيفية كتابة مقالات متوافقة مع محركات البحث SEO .



أدناه سوف ندخل فى طريق نجاح المقالة، بالطبع، سأتحدث عن تجربتي الشخصية، وأذكر بعض النصائح لأرشفة المقالات في مدة لا تزيد عن 10 دقائق.



كيف تكتب مقال يتوافق مع شروط السيو SEO ؟



كتابة مقال احترافي مؤهل لتحسين محركات البحث لا يتطلب عصا سحرية أو نصائح للكتابة، ما تدور حوله هذه المقالة هو مجموعة بسيطة من قواعد وشروط تحسين محركات البحث التي تؤثر على الجودة الداخلية لمقالك وتحسنها لتقديم أفضل النتائج للزائرين.




1 . توجيه المدونة أو الموقع



التدوين يشبه مرحلة ما بعد البكالوريا، عليك اختيار اتجاه للتدوين، محترف أو عام، ما نوع المحتوى الذي تقدمة، وما هي البلدان التي تريد استهداف المزيد منها، وما هي الكلمات الرئيسية التي ستعتمد عليها فى الموقع؟ ما هي لغة الموقع؟ ما هي البلدان التي تستهدفها؟ أنت بحاجة إلى خطة دقيقة أول شيء هو البدء في العمل في مجال تحسين محركات البحث وتحقيق النجاح، وتحقيق نتائج مثمرة في المستقبل.


2 . موقع متجاوب مع الهواتف الذكية


تهتم جوجل بالهواتف الذكية أكثر من أجهزة الكمبيوتر، ولكنها وصلت إلى نقطة لا تستطيع فيها تحقيق ربح على الموقع إلا إذا كان يستجيب للهواتف الذكية، ولهذا السبب ستجد معظم القوالب الحديثة التي تركز على تصميم مواقع الويب المتوافقة مع الهواتف. ذات أحجام مختلفة متسقة، وليس في شكل وحجم الإعلان، وهذا هو السبب في أنك يجب أن تفعل ذلك احرص على عدم ارتكاب هذا الخطأ.



3 . معدات فهرسة الموقع



يتطلب الموقع وسيلة لفهرسة الموضوعات. توجد هذه الأداة في موقع جوجل كونسول، وهي تحدد ملفات وصفحات الأرشيف والعديد من الخدمات التي تريد إيقافها. بالمقابل، يصل الموقف إلى جوجل ادسنس غير معتمد إذا لم تربط موقعك أو تتحقق من ملكية الموقع في جوجل كونسول. للقيام بذلك، يجب عليك إضافة ملف robots.txt أيضا، فإن خريطة الموقع تستمر في العمل دون أي مشاكل مع الأرشفة، لا قدر الله.


4 . تحقق من سرعة الموقع


سرعة موقع الويب الخاص بك، خاصة على الهاتف الذكي، هي أهم شيء يجب أن تقلق بشأنه. تلعب سرعة موقع الويب الخاص بك ثلاثة أدوار مهمة في نجاح موقع الويب الخاص بك، وهي:


  • سرعة الموقع مهمة جدا لنجاح الموقع لأن جوجل تعتمد على سرعة الموقع أكثر من غيرها.
  • سرعة الموقع مهمة لنجاح الموقع فهي تساعد الناس على الجلوس لفترة أطول حيث ينتقل الناس من صفحة إلى أخرى ومن قسم إلى آخر دون تأخير، وهذا يساعد الناس في العثور على ما يبحثون عنه و قريبًا سيكون من الممكن تمديد الموقع والمساعدة في أرشفة المقالات في جوجل.
  • سرعة الموقع مهمة لنجاح الموقع فهي تساعد على زيادة ربح جوجل ادسنس والسبب ان وزن المحتوى يؤخر ظهور الاعلانات وكلنا نعلم انه كلما زاد تأخر الاعلانات، كلما قل الربح، أو قلنا نقرات قليلة، لذلك عليك أن تتعلم كيفية القيام بذلك. تسريع الموقع في محركات البحث.


يمكنك معرفة سرعة الموقع من اللينكات التالية :




5 . تثبيت إضافات خاصة بالسيو



إذا كنت تستخدم نظام إدارة محتوى شائعًا مثل ووردبريس أو Joomla أو Drupal، فيمكنك تحسين موقع الويب الخاص بك بسهولة أكبر عن طريق تثبيت المكونات الإضافية. كما أنها ستحل بعض مشكلات تحسين محركات البحث الشائعة فى المنصات المختلفة.


بعض التوصيات هي: Yoast SEO و All-in-One SEO Pack for ووردبريس و Easy Frontend SEO لـ Joomla و أدوات تحسين محركات البحث لـ Drupal.




6 . الروابط الخارجية والداخلية (الروابط الخلفية) في المقالات



الروابط الخارجية مهمة جدًا لنجاح المواقع والمدونات في محرك بحث جوجل، وتسمى الروابط الخلفية، كما يقول خبراء تحسين محركات البحث، الروابط الخلفية تعتمد عليها أكثر من كتابة المقالات على الموقع، وهذا يعني إذا كنت ترغب في الكتابة في اليوم مقالتان أو ثلاث مقالات، ثم اكتب مقالاً وخصص وقتًا لمشاركة رابط الموقع أو مقالات في المنتديات والمواقع من نفس التخصص.



هناك نقطة أخرى حول الروابط الخارجية والروابط الداخلية في المقالة، وخاصة أولئك الذين يعملون على مدونات بلوجر، أي أنهم لا يميزون بين روابط Nofollow وروابط Dofollow، وما هي المخاطر والمزايا.



متى نستخدم Nofollow في الروابط ؟

إذا أضفنا رابطًا لا علاقة له بموقع الويب الخاص بي، فإننا نستخدم روابط Nofollow، على سبيل المثال: أريد إضافة صفحة google.com، لذلك يجب أن أقوم بهذا الرابط لإنشاء رابط Nofollow، والسبب هو أننا نطلب جوجل الروبوتات لا تنقر على هذا الرابط، لذلك لن تقوم بتسجيل الخروج من موقعي.


متى نستخدم Dofollow في الروابط ؟

إذا أضفنا رابطًا على موقع الويب الخاص بي أو أضفنا رابط مقال على موقع الويب الخاص بي، فإننا نستخدم رابط Nofollow، على سبيل المثال: لقد كتبت مقالًا عن تحقيق الدخل من الإنترنت، في هذه المقالة أريد إضافة موضوع مماثل لتحقيق الدخل من الإنترنت، سأشاركهم رابطًا من موقعي وأتبعه للسماح للروبوتات جوجل بالتنقل فيه لتبقى على موقعي ولا تغادر، فهذا يساعد في أرشفة المقالات التي أضيفها في السمات.




7 . كتابة مقال قابل للقراءة



  • بصفتك مدونًا وكاتبًا لمقالة موقع الويب، فإن دورك هو توفير ما يريده الأشخاص من البداية إلى النهاية، لذلك يجب أن تحرص على جعل مقالاتك في متناول القراء ومفهومة بكل الطرق.
  • حاول ألا تخطئ في الكتابة، فإن جوجل تحب المقالات الصحيحة.
  • اجعل لون الخط غير متقطع مع خلفية موقع الويب، فكلما كان اللونان أكثر تناسقًا، كان أكثر إمتاعًا للقراء.
  • لا تزعج المتابعين بالإعلانات المنبثقة.
  • اشرح للقارئ مكان العنوان الفرعي والأبعاد الثانوية.
  •  ضع روابط واضحة دون إعادة التوجيه إلى روابط متعددة، ولكن قم بنقلها مباشرة إلى الرابط الذي تريده.


أما عن كيفية كتابة الموضوع بشكل صحيح، فسأشارك معك موضوعًا كاملاً في المقالة ، وسأتحدث عن كيفية كتابة مقال من البداية إلى النهاية دون إعادة كتابته في هذا المقال.



8 . الكلمات الدلالية


الدلالات أو الكلمات المفتاحية هي رأس مالك في عالم تحسين محركات البحث، بدونها لن تنجح ولن تحصل على شخص من محركات البحث، ستعاني من الزيارات، وستعاني من الأرباح، لذلك عليك البحث عن تلك الكلمات في جوجل، بدونها لن تنجح، ولن تربح ، ولن تستمر في عملك، لذلك سنعرض ما هي فوائد الكلمات الرئيسية لتحصل على المزيد؟



الكلمات الدلالية هي الكلمات التي يبحث عنها الأشخاص في محرك جوجل، مما يعني أنها ستفيدك في زيادة عدد الأشخاص لزيارة موقع الويب الخاص بك أكثر وأكثر.

تعمل الكلمات الدلالية على زيادة أرباح جوجل ادسنس لأن الشركات تتنافس على الكلمات وتمنحها المال عند استهدافها، مما يعني، على سبيل المثال، مليون شخص يبحثون عن تلك الكلمة كل شهر (الربح من الإنترنت)، لذلك ستقدم الشركة هذا المستهدف كلمة 10 دولارات لكل نقرة. هذا الشخص مهم جدًا، فى محرك بحث جوجل.


سؤال: أين يمكنني العثور على كلمات رئيسية مع حجم البحث والأرباح ؟ 

الاجابة من موقع Google Keyword Planner


أيضًا، هناك فهرس جوجل يمنحك العناوين الأكثر بحثًا من هنا Google Trends




9 . المنافسة في الكلمات الدلالية


عندما بدأت العمل لأول مرة، لم يكن من اهتمامى التنافس مع مواقع الويب الكبيرة حول الكلمات الرئيسية، وإلا ستدخل المنافسة وتنتظر بصبر حتى يصبح موقع الويب كبيرًا وتعرف ما تفعله. بشكل عام، سوف أشارك ما هي القواعد عند البدء في البحث عن الكلمات الدلالية.



  1. عليك البحث عن الكلمات التي تريد إضافتها في مقالتك والكلمات التي تريد الاعتماد عليها ككلمات رئيسية في موضوعك.
  2. عليك وضع المصطلح في محرك بحث جوجل، إذا وجدت أن المصطلح يحتوي على أكثر من 300000 كلمة، فأنت تعلم أنه يحتوي على الكثير من المنافسة.



10 . جمع المعلومات



جمع المعلومات مهم جدًا لنجاح المقالات على موقعك، حيث ستقدم موسوعة حول الموضوع الذي تقدمه وتفيد المتابعين من اجل العودة إلى موقعك مرارًا وتكرارًا مما يساعد في الأرشفة.



على سبيل المثال، تريد كتابة مقال عن كيفية الاستفادة من Amazon Merch، فلديك فكرة وتعرف من أين تبدأ وأين تنتهي، ولكن في نفس الوقت عليك إدخال ما لا يقل عن 3 إلى 5 مصادر وقراءتها، قد تجد ما هو جيد لجمهورك، وبهذه الطريقة تكتب مقالة قوية تجمع كل المعلومات والآراء والأفكار.




11 . كتابة مقال ناجح



بعد أن أفهم كيف يجب أن تنظم عملك في المدونة، ستأتي مرحلة كتابة مقال أنيق ونقي من جميع الجهات، بالطبع سأشاركك الخطوات التي تحتاجها، ما عليك سوى تطبيقها حرفياً على أرض الواقع .


  1. يعتمد على تقسيم المقال إلى عناوين رئيسية وعناوين فرعية H2 و H3 .... هذا هو الجزء الذي يشرح للقارئ ما يقرأه. أيضًا، تحب جوجل هذا التوضيح وتساعد في توثيقه.
  2. تقصير الفقرات حتى يتمكن جوجل من فهمها جيدًا. من الأفضل عدم تجاوز الفقرات في 5 جمل.
  3. اعتمد على الكلمات المفتاحية في الفقرة الافتتاحية لأي موضوع حتى تفهم جوجل أي موضوع تتحدث عنه.
  4. حاول تحفيز القارئ على تمديد الجلسة في بداية الموضوع، على سبيل المثال، أخبره أنك تريد أن تربح 2000 دولار شهريًا، فكلما زاد تحفيز القارئ، كان أكثر انسجامًا مع اهتماماتك.
  5. الكلمات الرئيسية في المحتوى الموسع : حاول إنشاء كلمات رئيسية في بداية المقال، وأحيانًا في المنتصف، وأحيانًا في نهاية الموضوع. على سبيل المثال، أنا أعتمد على كلمة رئيسية في هذا الموضوع، فقط اكتب مقالًا مثل هذا، ستجد أنه أحيانًا يكون مكتوبًا في البداية، وأحيانًا يكون مكتوبًا في المنتصف، وما إلى ذلك، لكن لا تبالغ عند الكتابة، فقط اكتبها بشكل صحيح .
  6. العملية هي أن تكتب 1000 كلمة في الموضوع، على سبيل المثال، تحتاج إلى إضافة 5 كلمات دلالية على الأقل هنا، مما يعني إضافة كلمة دلالية واحدة لكل 100 كلمة، وهكذا.
  7. تساعد عمليات البحث ذات الصلة كثيرًا في استهداف الأشخاص الذين يبحثون عن هذه الكلمات في محرك بحث جوجل، وستجد هذه الكلمات ذات الصلة في أسفل محرك البحث. على سبيل المثال، إذا قمت بكتابة الربح من الإنترنت، فستجد روابط بحث ذات صلة في الأسفل بالعناوين ذات الصلة، على سبيل المثال، الربح من الإنترنت الحقيقي وما إلى ذلك.
  8. كتابة مقال به المزيد من الكلمات لأنه سيساعدك على أرشفته في محركات البحث، خاصة إذا كان الزائر موجودًا فيه لفترة طويلة، وما لا يقل عن 600 كلمة، إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا مثل الخبراء كما ذكر SEO، تصل إلى أكثر من 1899 كلمة.
  9. إضافة روابط داخلية أو خارجية لموقعك : تعد إضافة روابط داخلية متعلقة بموقعك أمرًا مهمًا لأنها ستساعدك على أرشفة موضوعات أخرى تتعلق بهذا الموضوع، ومن بين أمور أخرى، فإنك تُظهر لجوجل أنك تساعد المتابع في تزويده بكل المعلومات التي يبحث عنها.
  10. أيضًا، الروابط الخارجية مهمة جدًا، خاصةً إذا كنت تشير إلى منتديات جوجل الشعبية الكبيرة، وهذا يعني، على سبيل المثال، أننا نتحدث عن تاريخ إنشاء مدونات بلوجر. لقد كتبنا عن الموضوع الكامل لمدونات بلوجر، ولكن في نفس الوقت شاركنا معهم روابط من Wikipedia إلى جوجل History. هنا تخبر جوجل أنك تقدم معلومات إضافية. لصالح متابعيك، فإن اهتمامك لا يقتصر على الربح فقط.
  11. أرشفة الصور في محركات البحث أمر مهم للغاية لأن الكثير من الأشخاص يأتون من محركات البحث عن الصور، لذلك أضف على الأقل 2-3 صور ذات جودة جيدة مع علامات على موقع الويب الخاص بك لكي تحتل المرتبة الأولى وتكون فرصة لجذب صور جوجل للزوار .
  12. لا تنسى الاعتماد على صورك الحصرية حتى لا تدخل فى حقوق الملكية.
  13. ضع عنوان للصورة والعنوان البديل .
  14. تقليل حجم الصورة دون المساس بالجودة.
  15. إضافة فيديو في الموضوع: تعد إضافة فيديو في الموضوع مهمة جدًا لتوسيع نطاق الأشخاص في المدونة لأنها تساعد أيضًا في أرشفة المقالة في محرك بحث جوجل.
  16. إنشاء وصف للموضوع: الوصف أو ما نسميه ميتا هو النص الذي يظهر أسفل العنوان في محركات البحث، ويجب أن يكون هذا الوصف قادرًا على تحفيز وفهم القارئ لدخول المقال ويجب ألا يتجاوز 150 حرفًا، لهذا لا تنسَ تضمين كلمات مفهومة أو ذات موضوع حرج فيه.
  17. عنوان URL: وهو العنوان الذي قد لا يعتمد عليه جوجل في المستقبل، ولكن من الأفضل كتابة العنوان مكون من 50 حرفًا.
  18. تصحيح الأخطاء النحوية : قم بتصحيح أي أخطاء نحوية تراها، حيث أن التهجئة غير الصحيحة يمكن أن تؤدي إلى تجربة سيئة للمستخدم.
  19. التحقق من الروابط : هل تعلم أن جوجل ادسنس لا يقبل تقبل المواقع الويب التي تترك روابط أو علامات فارغة، لذلك عليك مراقبة روابطك الداخلية أو الخارجية لأن هذا الشيء يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث مشكلات في الأرشفة مما يؤدي إلى عزل المتابعين أو في أي وقت من الموقع.
  20. شارك المقال على مواقع التواصل الاجتماعي: لا تحصر المقال في الموقع.
  21. الرد على التعليقات : تلعب التعليقات دورًا كبيرًا جدًا في النص الذي يكتبه المتابعون. عليك أن تجيب على أسئلة المتابعين. وهذا الاهتمام يزيد من زيارات الأشخاص لموقعك لأنك تتواصل معهم وتحل مشاكلهم نيابة عنهم.
  22. تحسين المحتوى : إعادة تحسين المقال مرة أخرى أفضل من إعادة نشره في مقال جديد. فجوجل عندما تشاهد أنك تعيد تحرير مقال لإضافة شيء ربما تكون قد نسيته، أو تم تحديث لهذه المقالة. فستجد ان أرشفة المقال أفضل من الأول. لهذا السبب أقوم أحيانًا بإعادة هيكلة بعض الموضوعات.
  23. الكلمات الدلالية في العنوان: العنوان مفيد جدًا للوصول إلى جمهور كبير في محرك بحث جوجل، لذلك يجب أن يحتوي على جميع المتطلبات التي تدفع الأشخاص إلى المقال،
  24.   لذلك سأوضح لك ما عليك القيام به  فى العنوان الرئيسي للنجاح.

  • إختر كلمة الرئيسية في العنوان .
  • يجب ألا يتجاوز العنوان 70 حرفًا نظرًا لظهور 70 حرفًا في محرك بحث Google.
  • استخدم العناوين التحفيزية لجذب الناس إلى موضوع منشورك.

آمل أن أكون قد أجبت على جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك حول كيفية كتابة مقال متوافق مع الـ SEO، ولكن إذا كان لديك أي أسئلة أخرى، فيمكنك أن تسألني في التعليقات.





google-playkhamsatmostaqltradent