recent
أخبار ساخنة

دليل حماية ويندوز 10 من الإختراق والفيروسات

تعد حماية  ويندوز 10 من أهم الأمور التي يهتم بها الكثير من مستخدمي الكمبيوتر، خاصة أولئك الذين يستخدمون أجهزتهم للعمل أو حفظ البيانات المهمة على الكمبيوتر، لأن العصر الحالي هو عصر البيانات وقضايا الأمان والتهديدات أصبحت أكثر من أي وقت مضى، لذلك أقدم لك هذا الدليل المفصل حول حماية  ويندوز 10 وحمايته من الفيروسات والهجمات الأمنية الأخرى.


حماية ويندوز 10 من الإختراق والفيروسات


في هذا الدليل، قمنا بتسليط الضوء على جوانب مختلفة لتعزيز أمان نظام Windows 10 الخاص بك، بما في ذلك تثبيت تحديثات الأمان، وإدارة حسابات المسؤولين، وكيفية حماية وتشفير البيانات المخزنة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بالإضافة إلى الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة، وأمن الشبكة وما إلى ذلك عند الاتصال بالإنترنت.



حماية ويندوز 10: تثبيت التحديثات الأمنية




ليس هناك شك في أن تحديثات الأمان تأتي في مقدمة حماية Windows 10، حيث تبين بمرور الوقت أن جميع أنظمة التشغيل والبرامج المختلفة بها ثغرات أمنية، ولكن لحسن الحظ، يتم اكتشاف أخطاء الأمان هذه في Windows Fix 10 وهو تحديث تقدمه شركة مايكروسوفت بانتظام للمستخدمين.


تنقسم تحديثات Windows 10 إلى ثلاثة أنواع، الأول هو تحديثات الأمان المنتظمة، والتي يتم إصدارها مرة واحدة شهريًا، والثاني هو تحديثات الأمان في حالات الطوارئ، والتي يتم إصدارها من وقت لآخر لمعالجة الثغرات الأمنية الخطيرة.


النوع الثالث من التحديث هو تحديث الوظيفة، والذي يجلب المزيد من الوظائف والميزات الجديدة للمستخدمين. تشبه هذه التحديثات ترقيات الإصدار السابق. يتم إصدارها مرتين سنويًا، عادةً في أبريل وأكتوبر. تتطلب هذه التحديثات لويندوز 10 الكثير من الوقت والجهد، مما يعني أنك تحتاج فقط إلى تثبيت أحدث إصدار للحصول على أحدث الميزات.


تعد التحديثات الأمنية مهمة جدًا ويجب عليك تثبيتها في أسرع وقت ممكن. يتم تنزيل هذه التحديثات تلقائيًا إلى الويندوز، وقد يطلب منك Windows تثبيتها من وقت لآخر. ومع ذلك، يمكنك تأجيل تحديثات ويندوز 10 لبضعة أيام لأن هذا قد يوفر لك مزايا مختلفة مثل انخفاض استهلاك حزمة الإنترنت، وما إلى ذلك. هذا، وسيوفر لك أيضًا من التحديثات التي تحتوي على مشاكل، حيث من المعروف أن بعض التحديثات تجلب الأخطاء وبعض المشكلات، مثل أحد الإصدارات السابقة من ويندوز، مما يتسبب في تعطل الطابعات.


للوصول إلى إعدادات تحديث ويندوز 10، ابحث عن Windows Update في شريط البحث أسفل قائمة البدء، أو يمكنك الوصول إليه من خلال الإعدادات بالنقر فوق (Windows + I)، من إعدادات Windows Update، يمكنك البحث عن تحديثات جديدة بالنقر فوق التحقق من التحديث أو يمكنك تأجيل التحديث لمدة أسبوع بالضغط على على التحديثات المعلقة لمدة 7 أيام.


إدارة حساب المسؤول في ويندوز 10



يحتاج أي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 أن يكون لديه حساب مسؤول واحد على الأقل، محمي بكلمة مرور وآلية مصادقة مدعومة، يعتبر هذا العنصر من أهم العناصر لتأمين وحماية ويندوز 10 لأنه يمنع أي شخص آخر غير الشخص الذي يعرف كلمة المرور password فتح الكمبيوتر والوصول للملفات، سيمنحك الكثير من الخصوصية.


يمكنك التحكم في حساباتك وحمايتها على جهازك من خلال إعدادات حسابك على ويندوز 10. للوصول إليها، انتقل إلى الإعدادات وانقر على الحسابات. هنا يمكنك التحكم في حساب المسؤول والحسابات الأخرى على الجهاز. يمكنك أيضًا تنشيط وظيفة Windows Hello والمزيد من الخيارات. الأمان من خلال النقر على خيار تسجيل الدخول في القائمة الجانبية، يمكنك تنشيط طباعة الوجه وبصمة الإصبع ورمز PIN، كما يمكنك إضافة كلمة مرور أو تنشيط وظيفة فتح الصورة.



حماية وتشفير البيانات الهامة



أصبحت البيانات ثروة هذا اليوم وهذا العصر، والآن يمكن تخزين مليارات الدولارات على أجهزة الكمبيوتر دون أي وجود مادي، وهنا أشير إلى العملة الرقمية، وأصبحت بيانات المستخدم ومعلوماتهم الشخصية مهمة للغاية، لذا فقد يؤدي تسريب بياناتك في ورطة، لكنها هنا مع الكثير من الخيارات يساعدك هذا في حماية البيانات بسهولة على ويندوز 10.


أحد أهم هذه الخيارات هو استخدام أداة BitLocker التي يوفرها ويندوز للمستخدمين حتى يتمكنوا من تشفير بياناتهم من خلال معيار التشفير القوي XTS-AES، مما يزيد من قوة التشفير من 128 إلى 256 بت، ويعد استخدام أداة BitLocker مفيد جدًا لحماية بياناتك لأنه بسيطة جدًا وقوى فى نفس الوقت.



الحماية ضد الفيروسات والبرامج الخبيثة




أصبحت فيروسات الكمبيوتر أكثر قوة وضراوة من أي وقت مضى. هناك فيروسات برامج الفدية يمكنها تعطيل نظام التشغيل تمامًا وسرقة كل شيء فيه. هناك فيروسات أخرى مصممة لسرقة البيانات والأهداف الخبيثة الأخرى. لن تتمكن من حماية جهازك من هذه دون استخدام برنامج حماية قوي ضد الفيروسات، في الواقع Windows Defender المدمج سيكون كافياً إذا اتبعت العديد من الخطوات البسيطة، أهمها تجنب زيارة المواقع الخبيثة أو المشبوهة، وعدم توصيل أي أجهزة خارجية بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، إلخ.


ولكن إذا كان عليك القيام بذلك كثيرًا، على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى توصيل محرك أقراص محمول بجهازك USB FLASH DRIVE، أو إذا كنت تريد تنزيل الكثير من الملفات من الإنترنت، فسيكون استخدام برنامج أمان هو الخيار الأفضل في هذه الحالة . أفضل طريقة لحماية جهازك من الفيروسات ومن أفضل برامج الحماية التي يمكنك استخدامها باستخدامها برنامج Avast وهذا البرنامج kaspersky.



حماية الشبكات والانترنت



تعد حماية الإنترنت وتأمينه جزءًا مهمًا من حماية ويندوز 10، حيث يعد الإنترنت أحد أهم مصادر الفيروسات والتهديدات الأمنية.

لحسن الحظ، يوجد جدار حماية مدمج في نظام التشغيل لويندوز 10 يراقب حركة البيانات الواردة والصادرة من جهازك ويحميها إلى أقصى حد. هذا الجدار يتم تنشيطه تلقائيًا ولا يتطلب أي إجراء إضافي، ولكن إذا كنت ترغب في مراجعة إعداداته أو التعرف على التهديدات المحتملة، فانتقل إلى إعدادات Windows، ثم التحديث والأمان، وحدد Windows & Security من القائمة الجانبية، وانقر فوق جدار الحماية.

تتضمن الإجراءات المهمة الأخرى لحماية شبكتك استخدام برنامج حماية قوي، نظرًا لأن معظم برامج الأمان توفر ميزات أمان أثناء تصفح الويب، يجب تجنب الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة كلما أمكن ذلك، واستخدام بروتوكولات تشفير قوية (WPA2) واستخدام  كلمة مرور قوية لشبكة Wi-Fi الخاصة بك.




google-playkhamsatmostaqltradent